amrbrans@yahoo.com

amrللافلام والبرمج والمنوعات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وحدة الكلاب المدربة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: وحدة الكلاب المدربة   الجمعة نوفمبر 07, 2008 7:54 am

تدريبات جانبية مهمة لوضع القوانين:

قوانين المنزل:


التدريب على مكان قضاء الحاجة:

ان اخطأ كلبك المكان المخصص له لقضاء الحاجة – لا تلامس انفة بالبول/التبرز الذي اخطأ به.
اجعل مكان الحمام سهل الوصول اليه دون أي عائق. او ارسل كلبك للخارج فور ارادتة للتوسيخ, او اجعل له مكان خاص يقضي حاجتة به. الاشارة التي يستخدمها الكلب للدلالة على ارادتة للتوسيخ هي التوقف عن اللعب, شم الارض و الالتفاف.
الاوقات المشتبة فيها لقضاء الكلب حاجتة: بعد الاستيقاظ من النوم, بعد اللعب وبعد الاكل.
من الطبيعي ان تتوقع اخطاء جروك مكان التوسيخ للايام او الاسابيع الاولى. صحح خطأه واصبر عليه.
بامكانك ان تدرب الكلب على قضاء حاجتة في صندوق للرمل كالقطة تماما (لكن دون دفن الفضلات), افرش عدد من صفحات الجرائد وانثر عليها بعض الرمل وشجع الكلب على التوسيخ بعد الاكل, بعد الاستيقاظ من النوم او بعد اللعب
ان اتقن مكان التوسيخ, استبدل الجرائد بصندوق للرمل مناسب لحجم الكلب.

ملاحظه: يفضل كلما رايت كلبك او ارشدته الى مكان التوسيخ ان تعطيه كلمة امر للتوسيخ, سيفيد ذلك عند التنزه خارجا دون احراجك ان يوسخ كلبك في اماكن غير مناسبة.

مضغ الاشياء:

المضغ عادة طبيعية عند الجراء والكلاب, خاصة في عمر ثلاث الى خمس اشهر لانهم يبدلون اسنانهم (كالاطفال) اعط كلبك طعام قابل للمضغ او الالعاب دون السماح له بمضغ الاحذية و الاثاث او فرشته.
ان اعتاد الكلب ان يمضغ مكان محدد (كالابواب او زاوية فرشته.... ادهن مكان المضغ بالخردل او الفلفل الاسود او أي مادة لا يستسيغها الكلب حتى لا يعود اليها مرة اخرى.

إحضار وعدم تمزيق الصحف:

ربما لا نصادف في الوطن العربي موزعي جرائد يقومون بقذف لفافة الصحف اليومية بفناء المنزل, لكن واجهتني شخصيا وربما واجهت البعض منكم مشاكل في تمزيق الكلب للجريدة أو رسائل العمالة المنزلية أو بعض الدعايات الورقية التي تمرر عبر الباب دون وضعها في الصندوق الخاص بالجرائد.

اجلس مع كلبك قارئا الصحف اليومية بالقرب منه, وامنعه أن حاول تمزيقها, وبين له انك تحتاج إلى الصحف ولا تمزقها وليكن هادئ بتواجدها و ألقى بعض المجلات القديمة وانتظر ردة فعله, فان حاول تمزيقها امنعه وان شمها وجلس هادئا كافئه والعب معه.
أثناء تواجدك معه, دع أحد الأصدقاء أن يلقي صحيفة يوميه أو مجلة اسفل الباب الخارجي, وليصدر صوتا حتى يعرف الكلب بتواجد الصحف, شجع كلبك على إحضارها بعد أن علمته أمر الإحضار. وكافئه أن امتنع عن تمزيقها واحضرها اليك.
كرر التدريب لاكثر من مرة في اليوم ولمدة أسبوع او اكثر حتى يعتاد الكلب على تواجد الصحف والحصول على مكافئه إن لم يمزقها.

تدريب منع حفر الاراضي المزروعه

تستمتع بعض الكلاب بحفر المزروعات والاراضي الرملية حولها, تترجح الاسباب لدفن طعامها الزائد والالعاب ومحاولة الرجوع اليها لاحقا, او لتخفيف حرارة الصيف عليها باخذ البرودة اللازمة من التربه, او ببساطه للاستمتاع وقضاء الوقت والتمرين.
يتذمر الكثير حول تواجد الحفر الكثير التي تسبب بها الكلب وتشويهه لمنظر الحديقة المنزليه.
هناك بعض الحلول التي تستطيع تطبيقها لتخفيف او منعه من الحفر مجددا في المزروعات

كلما رايت كلبك يهم بالحفر, انهره وامنعه ووبخة على فعلته, ليعرف انه فعل شيء سيء لا ترضى عنه.
لا تعطي الكلب كميات كبيرة من الطعام المجفف والعضام الخاص بالاسنان بحجم كبير, فذلك يعني انه زائد عن حاجته , فستدله غريزته على دفنها والرجوع اليها وقت الجوع.
قم بدفن مخلفات الكلب بالحفر التي قام بحفرها, بذلك عندما يفكر بتنبيش المكان نفسة مرة اخرى, سيتفاجئ بفضلاته ويتوقف عن فكرة الحفر. او ادفن الحفر الناتجه ببالون مليء بالماء, كي ينفجر البالون ان حاول الكلب الحفر مجددا.

ان تحتفظ بحديقة غير محفورة جميله المنظر, شيء جميل, لكن حرمانك لكلبك من ان يبرد على نفسه او تمنع غريزته بالحفر شيء غير جيد.
اذا أعطه بديلا عن حديقتك, وفر له صندوق واسع خاص بالرمل يكون به حرا بالحفر والدفن, ضع العابه به وشجعه بدفنك للطعام الجاف الكبير مرة او مرتين, فقط ليعلم انه مكانه الخاص.
صندوق الرمل هذا يختلف عن صندوق الفضلات الذي دربت كلبك قضاء حاجته فيه, وبذلك تحتفظ بحديقته الجميله ومزروعاتك خاليه من الفضلات والحفر.

افكار جانبية للتدريب:

وقت المشي والتمرين:

بجانب حاجة الكلب لقضاء حاجتة خارجا او التمرين والرياضة,يحتاج كلبك ان يتعرف على المحيط الذي يعيش فيه خارج المنزل, وستلاحظ كلبك يعشق الذهاب في نزه للمشي.
قبل الخروج:

سيعرف كلبك مستقبلا متى تنوي ان تذهب به في نزهة, كان تقول له (نذهب للرياضة,مشي, نزهه) او أي كلمة محددة, سيجن كلبك من الاثارة والرغبة في الخروج وسيسبقك للباب الخارجي, لكن عليك ضبطه بان لا تسمح له بالخروج, إلا بعد أن تأمره بالجلوس بجانبك هادئا حتى يتسنى لك وضع الطوق والمقود دون ارباك. آمره بالثبات حتى تفتح الباب وتخرج انت اولا ثم تسمح له بلحاقك والمشي بجانبك.

اثناء المشي:

وبعد ان قمت سابقا بتدريبة امر المشي بجانبك, ان تراجع هذا التمرين, وهو شيء مهم ان يستمع اليك كلبك في الاماكن العامة الهادئة قبل مخالطتة بالضجة والناس.
ان استمع كلبك لما تامره , من العدل ان تطلقه من امر المشي بجانبك, حتى يتسنى له التنزه و المشي الحر والشم والتوسيخ (مع تواجد المقود, او دونه ان كنت متاكد من امان المكان من الأشخاص والحيوانات وحوادث السيارات وضمان رجوع كلبك اليك وقت مناداته)
كرر امره بالمشي لجانبك ثم امره بالحرية عدة مرات حتى يعرف امر الحرية و يربط طاعتة بمكافئة المشي الحر.
تستطيع التوقف والجلوس واللعب مع كلبك وتدريبه اوامر الطاعة ومكافئته, ربما تواجه صعوبة في المرات الاولى للتدريب الخارجي كون الكلب غير معتاد على الضجة والاماكن العامة , لكن اصبر و كرر الاوامر وصحح كلبك حتى يستمع اليك مستقبلا في أي مكان.

ملاحظة: ان كان يوم صحو جميل لطيف الجو, ومزاجك رااااايق, اعط لنفسك وكلبك حرية المشي والتنزه واللعب دون التقيد بالاوامر والتدريب حتى تستمتع أنت وكلبك بهذا اليوم الذي لا يتكرر في بلادنا الحارة كثيرا.

بعد الانتهاء من المشي:
عند التوجه للمنزل قل كلمة (منزل, نذهب للبيت) او أي كلمة تعبر الرجوع للمنزل مع كلمات التشجيع اللطيفة لكلبك الذي اطاعك.
اجلس مع كلبك قليلا في فناء المنزل حتى تستريحا من تعب المشي قبل السماح له بشرب الماء.
(لا تسمح له بشرب كميات كبيرة من المياه مباشرة بعد المجهود الذي بذله بالمشي طويلا او الركض)

تدريب (من المسيطر) ومسك الأعصاب والانتظار. وتقوية الطاعة

عند موعد طعام الكلب, اعطه امر الجلوس والثبات وقدم له الطعام لترى ردة فعلة, هل يكسر امر الثبات ويهم بالاكل ام ينتظر السماح له بالاكل.
ان اراد الاكل مباشرة , انهره و امره بالثبات او كلمة جديدة ك (اترك, انتظر, لا ..) انتظر برهه من الوقت ثم اعطة كلمة الحرية و (كل) لياكل او قرب كرتة او لعبته او طعامه من انفه دون السماح له بالاكل

ان كان بقفصه وتريد اطلاق سراحة, اامر اولا بالثبات باي موضع (جلوس انبطاح , وقوف) وافتح باب القفص وانتظر دقيقة حتى تعطيه امر الحرية والخروج. (لا تسمح له بالخروج قبل اعطائه الحرية, وان تحرك ارجعه لمكان واقفل الباب ثم كرر التمرين, لتكون انت المسيطر.

اعذروني على الافكار المشتته , احاول التدرج في اوامر التدريب الاهم ثم اللعب وزيادة معرفة الكلب ثم التدريبات النهائية المتقدمة, لكني انسى بعض الاوامر فاعيد كتابتها ووضعها في المكان الصحيح, اضفت بعض اوامر التدريب في الدرس الاول. وساصحح واضيف على الباقي ان تذكرت او ذكرتموني بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وحدة الكلاب المدربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amrbrans@yahoo.com :: منتدى هواة تربية الحيوانات الأليفة-
انتقل الى: