amrbrans@yahoo.com

amrللافلام والبرمج والمنوعات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع: وحدة الكلاب المدربة اليوم في 13:54

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: موضوع: وحدة الكلاب المدربة اليوم في 13:54   الجمعة نوفمبر 07, 2008 7:54 am

ان كنت مبتدئ في ما يتعلق بامور التدريب و العناية بالكلب, يجب عليك ان تستشر مدربا مختصا في تدريب كلبك امور الهجوم, وان كنت فعلا بحاجة اليها.
رجاء حار ان يكون الكلب قادر على التدريب وبعمر اكبر من سنه, وان تكون حاجتك هذه الانواع من التمارين ضروريه لحماية ممتلكاتك او نفسك من الخطر او لاغراض المنافسة الشريفة فقط , وان لم تكن لك حاجة بها, رجاءا الابتعاد عنها لتضمن سلامة كلبك وافراد اسرتك وسلامة الاشخاص الابرياء الذين قد يتعرضوا من اذيه الكلب ان درب بشكل خاطيء.

تدريبات لبدء الحراسة وتدريب الهجوم.



يعتمد التدريب على شخصية الكلب ونوعه وعمرة, فان كان كلب عائلة صغير الحجم وبصحبة الاطفال , لا نستطيع اجبارة وتعليمة على الهجوم, لان ذلك لن يفيد ان تعلم العض او العدوانية و سيهز شخصيته وربما يتسبب في خشونه مع الااطفال.

ان كنت تملك كلب ذو نوع يصلح لتدريبه امور الحراسة والدفاع و قد تعلم تدريبات الطاعه الاساسية كاملة وبمستوى عالي وبجدية, وكانت لك الحاجة ان تعلمة الحراسة , اذا تستطيع البدء وبعمر اكبر من 6 اشهر.

ملاحظه: الكلاب بانواعها المختلفة لديها فطرة الانتماء الى اصحابها وحراسة المكان الذي تعيش به. فتراها لا تقبل ان يقترب الغرباء الى املاكها او مضايقة اصحابها.

هناك كلاب وجراء شجاعه تحب وتقبل عض الغرباء دون أي تدريب, وهذا شيء يشكل خطرا فيجب كبح جماحة وعدم السماح للكلب بعض أي كان وقت ما يشاء, فيجب اعطائه تدريبات منافية للعض وزيادة علاقاته الاجتماعية بالغرباء والسماح له باللعب مع الغرباء ولا باس ان ياخذ الطعام منهم.

تقوية الحراسة والشجاعه والسماح بالعض



شخصيه الكلاب تبنى عندما تكون جراء صغيرة كطفل الإنسان تماما وكيف تبنى شخصيته من تربيت والديه والبيئة المحيطة.
العب مع جروك (بعمر6 اشهر)وعلمه التركيز بالاخذ دون اخطائها والسماح له بالعض وان العض شيء ممتع كاللعب, لا تستهن ابدا بلعبك مع كلبك بالكرة او الالعاب, فهي تساعده على التركيز في اخذ اللعبه منك و تقوية عضلات الفك والرقبه والظهر, لكن لا تكثر من الشد معه لانها من الممكن ان تسبب ضررا لاسنانه اللينه.

عندما يكبر كلبك (عمر سنة او سنة ونصف) وتستطيع الاعتماد عليه في الحراسة والدفاع, استبدل اللعبه بانواع الاغراض التي ستساعدك في التدريب المتقدم للهجوم والعض, Tug, pillow, sleeve….(كالخيش التي يستطيع الكلب عضه, وكالمخدة وواقي اليد الذي صنع اصلا بقياسات تناسب الكلاب) وهي اغراض مهمه ويجب اخذ الحذر عند انتقائها لكلبك واختيار الجيد منها واهمال تلك المصنوعه من مواد سيئه تؤثر سليبا على صحة وسلامة الكلب.

شجع الكلب اللعب بها وعضها دون افلاتها وتركها بالارض او اهمالها, اجعل اللعب كالتدريب, اخرج ال tug واسمح له بعضها وانت ممسكا بها مع اعطاء امر الهجوم او السماح بالعض الخاص بك, شدها وارخها بشكل بسيط دون افلاتها, وبعد مرور ثواني اعط امر الترك, ليترك كلبك وسيله العض مستمعا و مطيع لك, وكافئه بتشجيع.

لا تترك ال tug معه , لكن خبأها لكي تدربه بها في يوم اخر حتى يشتاق اليها ويحبها ويتلهف للتدريب.

الحراسة:



عندما تضمن ان الكلب يحب عض واخذ لعبته وهو بعمر يسمح له بالحراسة دون ان تهتز شخصيته, تستطيع الاستعانه باحد الاشخاص (مساعد مدرب) الذي لا يعرفة كلبك ويجب ان يكون مساعد المدرب ذو بنية قوية تتحمل ارتفاع وقوه الكلب مستقبلا, وان لا يهاب الكلب, وان يكون شخص غريب ليس فردا من العائلة المالكه للكلب.
ا
ربط كلبك قريبا من مكان عيشه ومكان الحراسة بحبل مناسب الطول مع التاكد من عدم تمكنه من الافلات, وانت متواجد بالقرب من الكلب ,اطلب من مساعدك الحظور ومعه لعبة العض الخاصه بكلبك محاولا نرفزة الكلب والتهويش واصدار صوت زمجرة, ليقترب منه اكثر فاكثر حتى تعطي كلبك امر السماح بالعض والهجوم ليدخل مساعد المدرب على الكلب واعطائه لعبته مع الشد دون الافلات, بعد ثواني معدودة اقترب من الكلب و اعط امرا بالقدوم اليك مع امساكك وضمك لكلبك لتكون مصدرا للطمأنينه, واعط اشاره لصاحبك بافلات اللعبة لتكون بفم الكلب.

شجع كلبك وكافئه واطلب من مساعدك الخروج, او رافقه للباب فقط وعد لكلبك, واعطه امر ترك لعبته وكثير من التشجيع والمكافئه.
بذلك ينتهي التدريب لهذا اليوم , فلا يفضل تدريب الكلب على الحراسة مرارا وتكرارا حتى لا يمل وتقل رغبتة باخذ اللعبه والعض.
يكرر التدريب بايام متفرقة لمدة تقل عن خمس دقائق مع التنويع في التدريب

تدريب الهجوم على الشخص:



يجب الباس مساعدك لبس واقي كامل تجنبا للخطر مع افلات الكلب عليه بامر الهجوم, واول ما يعطي مساعد المدرب الكلب هو واقي اليد الذي تدرب عليه الكلب مسبقا وحتى دون لبسه, (يقدمه له دون لبسه اوتركه) حتى يعرف الكلب ان عليه عض واقي اليد وليس طرف اخر من جسم الانسان.

بعد ايام اجعل مساعدك او مساعد اخر ان يلبس واقي اليد وافلات الكلب بكلمة الامر والسامح له بالعض بعد تعرضه للتهويش والنرفزه من المساعد, ثم امر الكلب بالترك والقدوم اليه بوضعيه استعداد. كافئه بالطعام او لعبته المفضله او واقي اليد نفسه بعد اخذها من مساعد المدرب.

تستطيع بالاتفاق مع المساعد ان يقوم بالركض ثم افلات الكلب, او الهروب مجددا يعد مناداة الكلب وانتهاء الهجوم الاول, وبامكانه استخدام عصى التهويش ولضرب الكلب بخفه وعدم ضربه بقوه لاكثر من مرتين وتكون باماكن متفرقة, الهدف هو اثبات جدية التمرين وامكانيه حدوثه في الحياة العامه.

بامكانك وكتدريب جانبي ان تطلق كلبك بامر الهجوم مع الباسه الكمامه التي تمنعه من عض المساعد لكي تلزم الكلب استخدام باقي اجزاء جسمه لتثبيت مساعدك وعدم السماح له بالتحرك والهروب

النظر لعين المدرب مباشرة:Watch

له فائدة في شد الانتباه عند التدريب والمسابقات الجديه او الكشف عن عينه في حاله الاشتباه بشيء ما. وتدريب مهم تابع للمشي بجانبك وراس الكلب باتجاه وجهك منتظرا الاوامر.
البعض يتفادى هذا التدريب بمكافئه الكلب عند أي تدريب عن طريق وضع المكافئه بفم المدرب حتى يشتد انتباه الكلب الى الفم دون اليد او النظر عشوائيا.

الكلب في وضعيه الجلوس امامك , امسك برفق تحت طوقه موجه وجهه باتجاهك مع اطلاق اسمة وكلمة النظر المباشر.
ان ابقى الكلب راسه بثبات دون النظر اليك, اصدر بعض الاصوات المخفيه بفمك حتى تشد انتباهه الى وجهك, وما ان ينظر اليك ولو لثانيتين, كافئه صوتيا او بالطعام الخفيف وكرر التدريب الى ان يفهم معنى الكلمة ويربطها برؤيته لك, حتى يصل التدريب دون أي مساعدة او امساك لراس الكلب ولمدة زمنيه متفاوته.
كرر التدريب في وضعيات مختلفه للكلب (امامك, بجانبك ووضع جسم مختلف من جلوس ورقود او وقوف او حتى ان كان الكلب بعيد عنك ...)

حمل الاشياء:Hold, release

البعض يضغط على الكلب في حشر شيء ما في فمه واطباقه عليها ثم السماح بتركها, وهذا تدريب يحتاج لتقنيات معينه حتى يصل للطاعه في الحمل والترك في التدريبات المتقدمة الجديه, طريقه اخرى مشابهه اسهل واسرع في الفهم وبالتدريج, تستخدم لكلاب المنزل:

احظر لعبته او كرته التي خباتها عنه لمدة طويله (يومين او اكثرعلى حسب اشتياقه لها) اعطه اياها ممسكا بطوقه قائلا امر الامساك والحمل (لا تسمح له بتركها على الارض) فان حاول هزها او تركها على الارض او تثبيتها بيده, اسرع في المحاوله في اخذها منه , فسيحاول ان يطبق عليها اكثر.
وبدلا من اعطاء امر الترك وشد لعبته منه, اعطه امر الترك مع ابراز مكافئه قريبه من فمه لياخذها (هنا سيترك الكلب ما يحمل طواعا بدلا من سحب شيئ من فمه).
كرر التدريب مع اشياء اخرى كالعصي, الاثقال الخاصه بالكلاب, حقيبه مناسبه للحمل وحتى طعامه الخاص(طعام جاف او نصف رطب ذو حجم مناسب قابل للتدريب) حتى يتقن معنى الامساك والترك بوضعيات مختلفه كالمشي او الثبات مع زيادة شدة التدريب تدريجيا بفترات زمنيه مختلفه. ان احس الكلب بالملل حاول ان تشجعه باصدار صوت زمجره ومحاله سحب العصى من فمه عن طريق اللعب دون ذكر امر الترك. كافئه وشجعه باستمرار.

البحث عن الاشياء :
تدريب مقارب لاحضار الاشياء لكن هنا ان يحظر الشيء بعد البحث عنه.
يساعد في البحث عن اشيائه وتوسيع مدى ذكائه وطاعته في المسابقات. ومن الممكن تطوير التمرين ليكون في الصيد و تقفي الاثر والتعرف على المجرمين وتحت الانقاض بطرق متقدمه اخرى, لكن جميعها تبدا بنفس المبدا, مع اختلاف بسيط في التقنيه و الجديه ونوعيه الاشياء.
بامكانك في البدايه استخدام طعام الكلب او لعبته ان كنت تعرف ان لعبته تشد انتباهه, ثم بعد معرفه الكلب لمغزى التمرين, ان تتقدم في استخدام اشياء اخرى.

بعد رؤيه الكلب للعبته ,اجلس الكلب مع الثبات, وخبا لعبته امامه بمسافه مناسبه, ثم اسمح له بالقدوم و للبحث عن لعبته بكلمه مناسبه, ساعده بالبدايه مع ذكر اسم لعبته والتشجيع عن البحث عنها. فان وجدها كافئه بالتشجيع وكلمات المدح وترك اللعبه معه كنوع من المكافئه. وان لم يجدها ساعده في البحث عنها مجددا مشيرا اليها.
كرر التمرين مع ابعاد الكلب وعدم رؤيته لمكان الاخباء, واسمح له دائما برؤيه الشيء وشمه قبل تخباته, الهدف هو جعل الكلب يستخدم حاسه شمه المتقدمة, فحاول في البدايه ان تمرر وتدحرج الشيء المراد البحث عنه على الارض وفي مكان الاخباء.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع: وحدة الكلاب المدربة اليوم في 13:54
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amrbrans@yahoo.com :: منتدى هواة تربية الحيوانات الأليفة-
انتقل الى: