amrbrans@yahoo.com

amrللافلام والبرمج والمنوعات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أى حاجه تخص حيوان السنور وحيوان المها موجوده فى الموضوع هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: أى حاجه تخص حيوان السنور وحيوان المها موجوده فى الموضوع هنا   الجمعة نوفمبر 07, 2008 9:00 am




ده موضوع جديد يتناول دراسه لحيوان السنور وحيوان المها


اولاً

مها


الصوره



التعريف

المها هو حيوان من أصول الأبقار الوحشية وهي من ظباء الصحراء من صنف الظلفيات الصحراوية، بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين جملتين طالما تغزل الشعراء بجمالها, فهي حيوان جميل كان على وشك الانقراض ولكن بفضل جهود حكومة الإمارات في الحفاظ على الحياة البرية وإقامة المحميات الطبيعية، تمت المحافظة عليها, كذلك سارعت بعض الدول العربية مثل عمان والسعودية والأردن وغيرها وهيئت لها محميات توفر لها ظروف قياسية لمعيشتها وتكاثرها ومنع صيدها.



صفات المها العربي


العمر الافتراضي للمها في البرية 13 – 19 سنة حيث يصل وزنها 60 - 90 كغم بالنسبة للمها العربية ويصل وزنها 100 – 150 كغم بالنسبة للمها الأفريقية, تكون المها جاهزة للتكاثر لأول مرة وهي في 2,5 سنة من عمرها, حيث تلد عجلها بعد فترة الحمل تبلغ 8,5 شهر, حيث تضع عجلا بوزن 3 – 5 كغم, وترضع عجلها لفترة 6 – 10 شهر وتستطيع أنثى المها في السنوات الخصبة أن تحمل وتلد مرة واحدة بالسنة.

يستطيع المها العيش بدون ماء معتمدا بذلك على المياه المتوفرة في النبات التي تتغذى عليها وعلى قطرات الندى المتجمعة على أوراق النبات, فهي تقضي معظم فترة نهارها الحارة تحت ظلال الأشجار حتى لا تفقد أجسامها كميات الماء المكتسبة.

تتصف المها إمكانية سيطرتها على التعرق وأن بولها قليل ومركز جدا وكذلك خروجها فأنه جاف جدا وخالي من الماء, حيث تستطيع أن تبقى بدون شرب الماء وأن أطول زمن قياسي لها بدون شرب الماء حوالي 22شهرا لذا قد تقطع مسافة 155 كم في ترحالها في تتبع المطر, حيث بإمكانها أن تقطع 74 كم في 12 ساعة.



جهود الحفاظ على المها العربي


في الإمارات :

تعتبر الإمارات واحدة من الدول التي اتبعت في خطى سلطنة عمان وبادرت في الاهتمام بالمها العربية من الإنقراض، فتم إنشاء قسم المحميات الطبيعية واتباع أحدث الأساليب العلمية المتطورة في الرعاية والتغذية والتزاوج، مما أدى إلى تضاعف أعدادها، بخاصة في دلما وصير بني ياس.

في عُمان :

تم تخصيص محميات طبيعة لحماية المها العربي من الإنقر.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أى حاجه تخص حيوان السنور وحيوان المها موجوده فى الموضوع هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amrbrans@yahoo.com :: منتدى الطبيعة والحياة البرية-
انتقل الى: