amrbrans@yahoo.com

amrللافلام والبرمج والمنوعات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مها ابو عدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: مها ابو عدس   الجمعة نوفمبر 07, 2008 9:02 am

الصوره



التعريف


مها أبو عدس، و الذي يعرف أيضا باللغة العربية بمجرد أبو عدس و أحيانا بالبقر الوحشي هو أحد أصناف الظباء الصحراوية المعرّضة للإنقراض و الذي يعيش في بضعة مناطق معزولة في الصحراء الكبرى.
و يعتقد أن هذه الفصيلة كانت تتواجد في جنوب فلسطين منذ آلاف السنين، فقد ورد ذكر في التوراة لإسم عبري لأحد الحيوانات التي إستوطنت فلسطين و ترجم هذا الإسم على أنه أبو عدس (على أنه يحتمل أن تكون الترجمة غير دقيقة).

يعتبر أبو عدس من الحيوانات المألوفة في الأسر على الرغم من ندرته في مؤله الطبيعي، حيث يتم إكثاره في المزارع الخاصة بتربية الطرائد لصيده بالإضافة لحدائق الحيوانات.

و يجدر بالذكر أن اسم مها أبو عدس في الإنكليزية "أداكس" يشتق من العربية "أبو عدس".



صفات الفصيلة و عاداتها


يبلغ إرتفاع أبو عدس حوالي المتر عند الكتفين و يزن ما بين 60 و 120 كيلوجراما.
يكون لون هذه الظباء أبيض على معظم الجسد عدا الصدر و العنق و الرأس التي تكون بنيّة بمعظمها عدا بقعة بيضاء صغيرة فوق جسر الأنف و حول الفم، و يتغير لون شعر هذه الحيوانات بتغيّر الفصول حيث تكون بيضاء في الصيف بنية في الشتاء.
يمتلك كلا الجنسين قرون ملتوية يصل طولها في الإناث 80 سنتيمترا و 120 سنتيمترا في الذكور، و لها أيضا حوافر عريضة مبطنة بما يشبه الخف ليساعدها على المشي فوق الرمال الناعمة.



المحافظة على الفصيلة


يتم إكثار أبو عدس في العديد من حدائق الحيوانات و المنتزهات القومية و المحميات حول العالم، ومن هذه المحميات محمية يوتفاتا هايبار الإسرائلية التي تقوم بتربية هذه الحيوانات و تزويجها في الأسر تمهيدا لإطلاق ممكن في المستقبل في صحراء النقب جنوبي فلسطين، على الرغم من أن هذه المنطقة قد تكون خارج النطاق الطبيعي لموطن هذه الفصيلة.

ومن أكبر برامج الإكثار في الأسر لمها أبو عدس هي تلك التي تتم في حديقة حيوانات هانوفر في المانيا، حيث تتم تربية هذه الحيوانات هناك ومن ثم إرسال بعض المجموعات منها إلى المغرب و تونس حيث يتم إبقائها في مناطق مسيجة كي يصار إلى إطلاقها في المستقبل إلى البريّة.

تعيش مها أبو عدس في المناطق الصحراوية حيث تتغذى على الأعشاب و أوراق أي صنف من الشجيرات و الآجام التي تجدها، وهي لا تشرب الماء في العادة بل تحصل على كل العصارات التي تحتاجها من النبات الذي تأكله.

و هذا الصنف من الظباء ليلي النشاط و خلال النهار تبقى خاملة لتحافظ على نشاطها و لتتفادى إرتفاع حرارة جسدها.
تتكون قطعان أبو عدس من أفراد من الذكور و الإناث، و يبلغ عدد القطيع من رأسين إلى 20 رأسا على الرغم من أن الأعداد كانت أغزر في الأزمنة السابقة.
و يجول القطيع لمسافات شاسعة بحثا عن مصادر للطعام، و لهذه القطعان نظام إجتماعي تراتبي بحسب السن على ما يعتقد حيث يقود القطيع الذكر الأكبر سنا.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مها ابو عدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amrbrans@yahoo.com :: منتدى الطبيعة والحياة البرية-
انتقل الى: